فصل: الآية (6)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


2 - قوله تعالى‏:‏ ‏(‏الحمد لله رب العالمين‏)‏

أخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وصححه من طرق عن ابن عباس في قوله ‏{‏رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ الجن والإنس‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏{‏رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ الجن والإنس‏.‏

وأخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير، مثله‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ إله الخلق كله‏.‏ السموات كلهن ومن فيهن، والأرضون كلهن ومن فيهن ومن بينهن مما يعلم ومما لا يعلم‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول وأبو يعلى في مسنده وابن عدي في الكامل وأبو الشيخ في العظمة والبيهقي في شعب الإيمان والخطيب في التاريخ بسند ضعيف عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ قل الجراد في سنة من سني عمر التي ولي فيها، فسأل عنه فلم يخبر بشيء، فاغتم لذلك فأرسل راكبا يضرب إلى كداء، وآخر إلى الشام، وآخر إلى العراق، يسأل هل رؤي من الجراد شيء أولا‏؟‏ فأتاه الراكب الذي من قبل اليمن بقبضة من جراد، فألقاها بين يديه‏.‏ فلما رآها كبر ثم قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏"‏خلق الله ألف أمة، ستمائة في البحر، وأربعمائة في البر، فأول شيء يهلك من هذه الأمم الجراد، فإذا أهلكت تتابعت مثل النظام إذا قطع سلكه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جريج عن قتادة في قوله ‏{‏رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ كل صنف عالم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن تتبع الجهري قال‏:‏ العالمون ألف أمة‏.‏ فستمائة في البحر، وأربعمائة في البر‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله ‏{‏رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ الإنس عالم، والجن عالم، وما سوى ذلك ثمانية عشر ألف عالم من الملائكة، وللأرض أربع زوايا في كل زاوية ثلاثة آلاف عالم وخمسمائة عالم خلقهم لعبادته‏.‏

وأخرج الثعلبي من طريق شهر بن حوشب عن أبي كعب قال‏:‏ العالمون الملائكة وهم ثمانون ثمانية عشر ألف ملك، منهم أربعمائة أو خمسمائة ملك بالمشرق، ومثلها بالمغرب، ومثلها بالكتف الثالث من الدنيا، ومثلها بالكتف الرابع من الدنيا، مع كل ملك من الأعوان ما لا يعلم عددهم إلا الله‏.‏

وأخرج أبو الشيخ وأبو نعيم في الحلية عن وهب قال‏:‏ إن لله عز وجل ثمانية عشر ألف عالم‏.‏ الدنيا منها عالم واحد‏.‏

3 -  قوله تعالى‏:‏ الرحمن الرحيم

أخرج عبد بن حميد من طريق مطر الوراق عن قتادة في قول الله ‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ قال‏:‏ ماوصف من خلقه‏.‏ وفي قوله ‏{‏الرحمن الرحيم‏}‏ قال‏:‏ مدح نفسه ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ قال‏:‏ يوم يدان بين الخلائق‏.‏ أي هكذا فقولوا ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ قال‏:‏ دل على نفسه ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ أي الصراط المستقيم ‏{‏صراط الذين أنعمت عليهم‏}‏ أي طريق الأنبياء ‏{‏غير المغضوب عليهم‏}‏ قال‏:‏ اليهود ‏{‏ولا الضالين‏}‏ قال‏:‏ النصارى‏.‏

وأخرج الدارقطني والحاكم والبيهقي عن أم سلمة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة ‏{‏بسم الله الرحمن الرحيم‏}‏ فعدها آية ‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ آيتين ‏{‏الرحمن الرحيم‏}‏ ثلاث آيات ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ أربع آيات وقال‏:‏ هكذا ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ وجمع خمس أصابعه‏"‏‏.‏

4 -  قوله تعالى‏:‏ ملك يوم الدين ‏[‏وفي قراءة‏:‏ مالك يوم الدين‏]‏

أخرج الترمذي وابن أبي الدنيا وابن الأنباري كلاهما في كتاب المصاحف عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ بغير ألف،

وأخرج ابن الأنباري عن أنس قال‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وعمر، وطلحة، والزبير وعبد الرحمن بن عوف، ومعاذ بن جبل ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ بغير ألف‏.‏

وأخرج أحمد في الزهد والترمذي وابن أبي داود وابن الأنباري عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر، وعثمان، كانوا يقرؤون ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ بالألف‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي داود في المصاحف من طريق سالم عن أبيه‏.‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر، وعثمان، كانوا يقرؤون ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج وكيع في تفسيره وعبد بن حميد وأبو داود وابنه عن الزهري‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر، وعمر، كانوا يقرؤونها ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ وأول من قرأها ملك يوم الدين بغير ألف مروان‏.‏

وأخرج ابن أبي داود والخطيب من طريق ابن شهاب عن سعيد بن المسيب والبراء بن عازب قالا‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود عن ابن شهاب‏.‏ أنه بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر وعثمان، ومعاوية، وابنه يزيد، كانوا يقرؤون ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ قال ابن شهاب‏:‏ وأول من أحدث ملك، مروان‏.‏

وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري عن الزهري‏.‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ وأبا بكر، وعمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، وابن مسعود، ومعاذ بن جبل‏.‏

وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري عن أنس قال‏:‏ صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي؛ كلهم كان يقرأ ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود وابن أبي مليكة عن بعص أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي داود وابن الأنباري والدارقطني في الأفراد وابن جميع في معجمه عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج الطبراني في معجمه الكبير عن ابن مسعود‏.‏ أنه قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ بالألف ‏{‏غير المغضوب عليهم‏}‏ خفض‏.‏

وأخرج وكيع والفريابي وأبو عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر من طرق عن عمر بن الخطاب‏.‏ أنه كان يقرأ ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ بالألف‏.‏

وأخرج وكيع وسعيد بن منصور عن أبي قلابة، أن أبي بن كعب كان يقرأ ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج وكيع والفريابي وعبد بن حميد وابن أبي داود عن أبي هريرة، أنه كان يقرؤها ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ بالألف‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي عبيدة، أن عبد الله قرأها ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير والحاكم وصححه عن ابن مسعود وأناس من الصحابة في قوله ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ قال‏:‏ هو يوم الحساب‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ يقول‏:‏ لا يملك أحد معه في ذلك اليوم حكما كملكهم في الدنيا‏.‏ وفي قوله ‏{‏يوم الدين‏}‏ قال‏:‏ يوم حساب الخلائق، وهو يوم القيامة يدينهم بأعمالهم‏.‏ إن خيرا فخير وإن شرا فشر، إلا من عفا عنه‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة في قوله ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ قال‏:‏ يوم يدين اله العباد بأعمالهم‏.‏

وأخرج أبو داود والحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة قالت‏"‏شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر، فأمر بمنبر فوضعه في المصلى، ووعد الناس يوما يخرجون فيه، فخرج حين بدا حاجب الشمس، فقعد على المنبر، فكبر وحمد الله ثم قال‏:‏ إنكم شكوتم جدب دياركم، واستئخار المطر عن أبان زمنه عنكم، وقد أمركم الله أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم، ثم قال ‏{‏الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين‏}‏ لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزل قوة وبلاغا إلى حين‏"‏‏.‏ قال أبو داود‏:‏ حديث غريب إسناده جيد‏.‏ أهل المدينة يقرؤون ‏{‏ملك يوم الدين‏}‏ وهذا الحديث حجة لهم‏.‏

5 -  قوله تعالى‏:‏ إياك نعبد وإياك نستعين

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏إياك نعبد‏}‏ يعني إياك نوحد ونخاف ونرجو ربنا لا غيرك ‏{‏وإياك نستعين‏}‏ على طاعتك وعلى أمورنا كلها‏.‏

وأخرج وكيع والفريابي عن أبي رزين قال‏:‏ سمعت عليا قرأ هذا الحرف وكان قرشيا عربيا فصيحا ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا‏}‏ يرفعهما جميعا‏.‏

وأخرج الخطيب في تاريخه عن أبي رزين أن عليا قرأ ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ فهمز، ومد، وشد‏.‏

وأخرج أبو القاسم البغوي والماوردي معا في معرفة الصحابة والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الدلائل عن أنس بن مالك عن أبي طلحة قال‏:‏ ‏"‏كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزو، فلقي العدو فسمعته يقول‏:‏ يا ‏{‏مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ قال‏:‏ فلقد رأيت الرجال تصرع، تضربها الملائكة من بين يديها ومن خلفها‏"‏‏.‏

6 -  قوله تعالى‏:‏ اهدنا الصراط المستقيم

أخرج الحاكم وصححه وتعقبه الذهبي عن أبي هريرة‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ بالصاد‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد والبخاري في تاريخه وابن الأنباري عن ابن عباس‏.‏ أنه قرأ ‏{‏اهدنا السراط‏}‏ بالسين‏.‏

وأخرج ابن الأنباري عن عبد الله بن كثير‏.‏ أنه كان يقرأ ‏{‏السراط‏}‏ بالسين‏.‏

وأخرج ابن الأنباري عن الفراء قال‏:‏ قرأ حمزة ‏{‏الزراط‏}‏ بالزاي قال الفراء‏:‏ و ‏{‏الزراط‏}‏ باخلاص الزاي‏.‏ لغة لعذرة، وكلب، وبني العين‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ يقول‏:‏ ألهمنا دينك الحق‏.‏ وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ قال‏:‏ألهمنا الطريق الهادي، وهو دين الله الذي لا عوج له‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس قال ‏{‏الصراط‏}‏ الطريق‏.‏

وأخرج وكيع وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والمحاملي في أماليه من نسخة المصنف والحاكم وصححه عن جابر بن عبد الله في قوله ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ قال‏:‏ هو الإسلام، وهو أوسع مما بين السماء والأرض‏.‏

وأخرج ابن جريج عن ابن عباس قال ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ الإسلام‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود وناس من الصحابة ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ الإسلام‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي وابن جرير وابن المنذر وأبو الشيخ والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن النواس بن سمعان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ضرب الله صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول‏:‏ يا أيها الناس أدخلوا الصراط جميعا ولا تتفرقوا‏.‏ وداع يدعو من فوق‏:‏ الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال‏:‏ ويحك‏.‏ لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجه‏.‏ فالصراط‏.‏ الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب المفتحة محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من فوق واعظ الله تعالى في قلب كل مسلم‏"‏‏.‏

وأخرج وكيع وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وأبو بكر بن الأنباري في كتاب المصاحف والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان عن عبد الله بن مسعود في قوله ‏{‏اهدنا الصراط المستقيم‏}‏ قال‏:‏ هو كتاب الله‏.‏

وأخرج ابن الأنباري عن ابن مسعود قال‏:‏ إن هذا الصراط محتضر تحضره الشياطين‏.‏ يا عباد الله هذا الصراط فاتبعوه، ‏{‏والصراط المستقيم‏}‏ كتاب الله فتمسكوا به‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والدارمي والترمذي وضعفه وابن جرير وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن علي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏"‏ستكون فتن قلت‏:‏ وما المخرج منها‏؟‏ قال‏:‏ كتاب الله‏.‏ فيه نبأ ما قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل وليس بالهزل، وهو حبل الله المتين، وهو ذكره الحكيم، وهو الصراط المستقيم‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني في الكبير عن ابن مسعود قال ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ الذي تركنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن مسعود قال ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طرفه، والطرف الآخر في الجنة‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب من طريق قيس بن سعد عن رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏القران هو النور المبين، والذكر الحكيم، والصراط المستقيم‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جريج وابن أبي حاتم وابن عدي وابن عساكر من طريق عاصم الأحول عن أبي العالية في قوله ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ قال‏:‏ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحباه من بعده قال‏:‏ فذكرنا ذلك للحسن فقال‏:‏ صدق أبو العالية، ونصح‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه من طريق أبي العالية عن ابن عباس في قوله ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ قال‏:‏ هو رسول الله وصاحباه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية الرياحي قال‏:‏ تعلموا الإسلام، فإذا علمتموه فلا ترغبوا عنه، وعليكم بالصراط المستقيم فإن ‏{‏الصراط المستقيم‏}‏ الإسلام، ولا تحرفوا يمينا وشمالا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور في سننه وابن المنذر والبيهقي في كتاب الرؤية عند سفيان قال‏:‏ ليس في تفسير القرآن اختلاف إنما هو كلام جامع يراد به هذا وهذا‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج ابن سعد في الطبقات وأبو نعيم في الحلية عن أبي قلابة قال‏:‏ قال أبو الدرداء‏:‏ إنك لا تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوها‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عكرمة قال‏:‏ سمعت ابن عباس يحدث عن الخوارج الذين أنكروا الحكومة فاعتزلوا علي بن أبي طالب قال‏:‏ فاعتزل منهم اثنا عشر ألفا، فدعاني علي فقال‏:‏ اذهب إليهم فخاصهم، وادعهم إلى الكتاب والسنة، ولا تحاجهم بالقرآن فإنه ذوو وجوه، ولكن خاصهم بالسنة‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عمران بن مناح قال‏:‏ فقال ابن عباس‏:‏ يا أمير المؤمنين فأنا أعلم بكتاب الله منهم‏.‏ في بيوتنا نزل فقال‏:‏ صدقت، ولكن القرآن جمال ذو وجوه يقول‏.‏‏.‏‏.‏ ويقولون‏.‏‏.‏‏.‏ ولكن حاججهم بالسنن فإنهم لن يجدوا عنها محيصا‏.‏ فخرج ابن عباس إليهم، فحاججهم بالسنن، فلم يبق بأيديهم حجة‏.‏